سلسلة قصص الأنبياء
الحلقه الخامسه عشر
الجزء السادس
من
سيدنا ابراهيم
====================
قبل ان نتناول رحلة سيدنا ابراهيم الى مصر نعرج على متى كان عصر سيدنا ابراهيم ؟
كان قبل ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام 2500 عام فى عصر الملك ( حمورابى ) الملك العربى الذى كان يسمى الكاهن العابد الصادق ومعروف عنه انه ملك البر والمحبه والسلام وكان يبارك ابراهيم ويحبه حبا جما وكان ابراهيم يعطيه العشر من الاموال التى كانت تخص ابراهيم وكان هذا الرجل يسمى (ملكى صادق ) وكان هو احد الملوك الذين تركوا الجزيره العربيه ونزح منها الى الكنعانيين وسكنوا فلسطين . وقد ثبت علميا ان الكنعانيين من ذرية كنعان إبن سيدنا نوح عليه السلام ومن ذرية يعرب ( بضم الراء) بنى قحطان الذين هم اصل العرب العباربه حينما نزحوا من الجزيره العربيه من جهة اليمن والسعوديه الى جهة الشمال سكنوا هناك عند الكردانيين فى العراق وسكنوا هناك فى فلسطين فكانت الشام والعراق ومصر ايضا فى لغتها القديمه كانت تغلب عليها اللغه العربيه والدليل على هذا ان ابراهيم واسماعيل عليهما السلام عندما هاجر مع زوجته هاجر الى ارض الحجاز وعثروا هناك على قبيله ( جورهم ) العربيه لم يجدوا مشاقه ابدا فى اللغه والتفاهم مع الجورهميين بها .
وهناك شئ مهم جدا الفت النظر اليه احبائى الكرام لأن لابد من الدروس المستفاده لان هذه ليست قصص للتسليه وانما للعبره لمن سبقونا ونحن والاحقون ايضا .
اقرأ معى :
( وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ) 124 البقره
الكلمات التى ابتلى ربنا بها ابراهيم قسمان :
الاول : كلمات قدريه
ثانيا : كلمات تشريعيه
القدريه : مثل القائه فى النار - ذبح ابنه اسماعيل - الهجره........
التشريعيه : مثل الاوامر والنواهى - افعل ولا تفعل ........
والذى يهمنا هنا الرضا التام والخضوع لله للمسائل القدريه ولا إعتراض ولو باللفظ الصريح وبلغ تعبير على هذا هو امر الله ابراهيم بذبح ابنه ورد اسماعيل لابوه افعل ما تؤمر .
تعالو نرى من القرآن الكلمات التشرعيه والقدريه وان الله قال عن سيدنا ابراهيم اتمهن . إقرأ معى
( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّـهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّـهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴿٣٥﴾ الأحزاب
هذه الصفات كلها فى سيدنا ابراهيم من ضمن الكلمات التى ابتلى بها ابراهيم ومن ضمن الكلمات لابراهيم خلاف العشره بسورة الاحزاب . إقرأ معى :
( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ﴿١﴾ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ﴿٢﴾ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ﴿٣﴾ وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ﴿٤﴾ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ﴿٥﴾ إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ﴿٦﴾ فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ﴿٧﴾ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ﴿٨﴾ وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ﴿٩﴾المؤمنون
كل هذا فى ابراهيم وقد اداها على الكامل . وايضا إقرأ معى :
( إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا ﴿١٩﴾ إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا ﴿٢٠﴾ وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ﴿٢١﴾ إِلَّا الْمُصَلِّينَ ﴿٢٢﴾ الَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ ﴿٢٣﴾ وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ ﴿٢٤﴾ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ﴿٢٥﴾ وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ﴿٢٦﴾ وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ ﴿٢٧﴾ إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ ﴿٢٨﴾ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ﴿٢٩﴾ إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ﴿٣٠﴾ فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ﴿٣١﴾ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ﴿٣٢﴾ وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ ﴿٣٣﴾ وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ(34) المعارج
كل هذا ادها سيدنا ابراهيم بالكامل . وايضا إقرأ معى :
( التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّـهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ﴿١١٢﴾ التوبه
وعندما اكتملت اسهم ابراهيم ولم ينقص منها شيئا قال الله تعالى : ( وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّىٰ ﴿٣٧﴾ النجم
احبائى الكرام
كان ينبغى على ان اعرج على ماسبق لما فيه من علم لمن يريد ان يتعلم .
سيدنا ابراهيم بعد نجاته من النار كان فى العراق او فى حلب لان البعض قال ان ابراهيم ولد فى العراق فى بلدة (فوران آران ) والحدود زمان ليس كحدود اليوم بين الدول لان فى الماضى كان سوريا - والاردن - وفلسطين كان يطلق عليها الشام .
كان يوجد ملك يدعى النمرودبن كنعان وجده سيدنا نوح لما رأى ان ابراهيم يجادل عباد الاصنام ( بضم العين ) وليس بالكلام فقط بل بالفعل قال لإبراهيم من ربك ؟
فقال إبراهيم : ربى الذى يحى ويميت
الملك : انا احى واميت
ونا امر النمرود ان يحضروا له برجل محكوم عليه
بالاعدام وقال له عفوت عنك ورجل آخر امر بقتله
ثم قال لإبراهيم انا حيت وامت.
ابراهيم : لوكنت إله احى الذى قتلته .
فلم يستطع النمرود ذلك ويحكى القرآن إقرأ معى :
( إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّـهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّـهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴿٢٥٨﴾
هنا قال النمرود لابراهيم متسائلا : هل رأيت ربك يحى الموتى ؟
وهنا سكت ابراهيم ثم توجه لله وقال :
( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَىٰ وَلَـٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٢٦٠﴾ البقره
تنويه
بن عباس عم الرسول - صلى الله عليه وسلم قال :
هذه الآيه هى ارجى آيه فى القرآن إذا كان سيدنا ابراهيم اراد ان يطمإن قلبه فيمكن ان يصاب الانسان بالشك والوسواس وخواطر قلبه فهذا جائز والله يغفرها .
والرسول عليه الصلاة والسلام اشار الى ان الله يتجاوز طالما لم تتكلم او تفعل . صدق رسو الله - صلى الله عليه وسلم .
احبائى الكرام
نحن كثير ما نتعرض لقضايا الحلال والحرام وهناك كثر يتكلمون سواء عن علم او عن عدم علم لابد وان نعلم الدين مبنى على الشك الذى هو مبدأ اليقين وكون الدين الاسلامى ثابت فلابد الا يأخذ الاحكام قضيه مسلمه فلابد من مناقشه العلماء وعليك الا تفرض معلومات او متبوع لافكار لا تمت للدين بأى صله او اى انسان يفرض عليك اشياء يستفيد هو من ورائها . عليك بالكتاب والسنه وإذا لم تجد الحكم استفتى قلبك وكما امرنا الرسول الكريم
صلى الله عليه وسلم .
أصبح عند ابراهيم اليقين من قدرة الله . وكان الملك النمرود عندما ذهب اليه ابراهيم لأخذ التموين منه فوجد ابراهيم انه يعطى كل الناس الا هو ؟! فعاد الى بيته حزينا كيف يدخل على ساره زوجته خالى اليدين ؟ وكان معه شوالين فارغين ألهمه الله بشئ عجب العجاب حتى ان ابراهيم نفسه لم يصدق ما حدث .
فبماذا الهم الله ابراهيم وما هى العجزه ؟
هذا ما سوف نتناوله الحلقه القادمه انشاء الله تعالى
ابوبكر __________________
الحلقه الخامسه عشر
الجزء السادس
من
سيدنا ابراهيم
====================
قبل ان نتناول رحلة سيدنا ابراهيم الى مصر نعرج على متى كان عصر سيدنا ابراهيم ؟
كان قبل ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام 2500 عام فى عصر الملك ( حمورابى ) الملك العربى الذى كان يسمى الكاهن العابد الصادق ومعروف عنه انه ملك البر والمحبه والسلام وكان يبارك ابراهيم ويحبه حبا جما وكان ابراهيم يعطيه العشر من الاموال التى كانت تخص ابراهيم وكان هذا الرجل يسمى (ملكى صادق ) وكان هو احد الملوك الذين تركوا الجزيره العربيه ونزح منها الى الكنعانيين وسكنوا فلسطين . وقد ثبت علميا ان الكنعانيين من ذرية كنعان إبن سيدنا نوح عليه السلام ومن ذرية يعرب ( بضم الراء) بنى قحطان الذين هم اصل العرب العباربه حينما نزحوا من الجزيره العربيه من جهة اليمن والسعوديه الى جهة الشمال سكنوا هناك عند الكردانيين فى العراق وسكنوا هناك فى فلسطين فكانت الشام والعراق ومصر ايضا فى لغتها القديمه كانت تغلب عليها اللغه العربيه والدليل على هذا ان ابراهيم واسماعيل عليهما السلام عندما هاجر مع زوجته هاجر الى ارض الحجاز وعثروا هناك على قبيله ( جورهم ) العربيه لم يجدوا مشاقه ابدا فى اللغه والتفاهم مع الجورهميين بها .
وهناك شئ مهم جدا الفت النظر اليه احبائى الكرام لأن لابد من الدروس المستفاده لان هذه ليست قصص للتسليه وانما للعبره لمن سبقونا ونحن والاحقون ايضا .
اقرأ معى :
( وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ) 124 البقره
الكلمات التى ابتلى ربنا بها ابراهيم قسمان :
الاول : كلمات قدريه
ثانيا : كلمات تشريعيه
القدريه : مثل القائه فى النار - ذبح ابنه اسماعيل - الهجره........
التشريعيه : مثل الاوامر والنواهى - افعل ولا تفعل ........
والذى يهمنا هنا الرضا التام والخضوع لله للمسائل القدريه ولا إعتراض ولو باللفظ الصريح وبلغ تعبير على هذا هو امر الله ابراهيم بذبح ابنه ورد اسماعيل لابوه افعل ما تؤمر .
تعالو نرى من القرآن الكلمات التشرعيه والقدريه وان الله قال عن سيدنا ابراهيم اتمهن . إقرأ معى
( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّـهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّـهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴿٣٥﴾ الأحزاب
هذه الصفات كلها فى سيدنا ابراهيم من ضمن الكلمات التى ابتلى بها ابراهيم ومن ضمن الكلمات لابراهيم خلاف العشره بسورة الاحزاب . إقرأ معى :
( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ﴿١﴾ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ﴿٢﴾ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ﴿٣﴾ وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ﴿٤﴾ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ﴿٥﴾ إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ﴿٦﴾ فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ﴿٧﴾ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ﴿٨﴾ وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ﴿٩﴾المؤمنون
كل هذا فى ابراهيم وقد اداها على الكامل . وايضا إقرأ معى :
( إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا ﴿١٩﴾ إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا ﴿٢٠﴾ وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ﴿٢١﴾ إِلَّا الْمُصَلِّينَ ﴿٢٢﴾ الَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ ﴿٢٣﴾ وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ ﴿٢٤﴾ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ﴿٢٥﴾ وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ﴿٢٦﴾ وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ ﴿٢٧﴾ إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ ﴿٢٨﴾ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ﴿٢٩﴾ إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ﴿٣٠﴾ فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ﴿٣١﴾ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ﴿٣٢﴾ وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ ﴿٣٣﴾ وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ(34) المعارج
كل هذا ادها سيدنا ابراهيم بالكامل . وايضا إقرأ معى :
( التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّـهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ﴿١١٢﴾ التوبه
وعندما اكتملت اسهم ابراهيم ولم ينقص منها شيئا قال الله تعالى : ( وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّىٰ ﴿٣٧﴾ النجم
احبائى الكرام
كان ينبغى على ان اعرج على ماسبق لما فيه من علم لمن يريد ان يتعلم .
سيدنا ابراهيم بعد نجاته من النار كان فى العراق او فى حلب لان البعض قال ان ابراهيم ولد فى العراق فى بلدة (فوران آران ) والحدود زمان ليس كحدود اليوم بين الدول لان فى الماضى كان سوريا - والاردن - وفلسطين كان يطلق عليها الشام .
كان يوجد ملك يدعى النمرودبن كنعان وجده سيدنا نوح لما رأى ان ابراهيم يجادل عباد الاصنام ( بضم العين ) وليس بالكلام فقط بل بالفعل قال لإبراهيم من ربك ؟
فقال إبراهيم : ربى الذى يحى ويميت
الملك : انا احى واميت
ونا امر النمرود ان يحضروا له برجل محكوم عليه
بالاعدام وقال له عفوت عنك ورجل آخر امر بقتله
ثم قال لإبراهيم انا حيت وامت.
ابراهيم : لوكنت إله احى الذى قتلته .
فلم يستطع النمرود ذلك ويحكى القرآن إقرأ معى :
( إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّـهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّـهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴿٢٥٨﴾
هنا قال النمرود لابراهيم متسائلا : هل رأيت ربك يحى الموتى ؟
وهنا سكت ابراهيم ثم توجه لله وقال :
( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَىٰ وَلَـٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٢٦٠﴾ البقره
تنويه
بن عباس عم الرسول - صلى الله عليه وسلم قال :
هذه الآيه هى ارجى آيه فى القرآن إذا كان سيدنا ابراهيم اراد ان يطمإن قلبه فيمكن ان يصاب الانسان بالشك والوسواس وخواطر قلبه فهذا جائز والله يغفرها .
والرسول عليه الصلاة والسلام اشار الى ان الله يتجاوز طالما لم تتكلم او تفعل . صدق رسو الله - صلى الله عليه وسلم .
احبائى الكرام
نحن كثير ما نتعرض لقضايا الحلال والحرام وهناك كثر يتكلمون سواء عن علم او عن عدم علم لابد وان نعلم الدين مبنى على الشك الذى هو مبدأ اليقين وكون الدين الاسلامى ثابت فلابد الا يأخذ الاحكام قضيه مسلمه فلابد من مناقشه العلماء وعليك الا تفرض معلومات او متبوع لافكار لا تمت للدين بأى صله او اى انسان يفرض عليك اشياء يستفيد هو من ورائها . عليك بالكتاب والسنه وإذا لم تجد الحكم استفتى قلبك وكما امرنا الرسول الكريم
صلى الله عليه وسلم .
أصبح عند ابراهيم اليقين من قدرة الله . وكان الملك النمرود عندما ذهب اليه ابراهيم لأخذ التموين منه فوجد ابراهيم انه يعطى كل الناس الا هو ؟! فعاد الى بيته حزينا كيف يدخل على ساره زوجته خالى اليدين ؟ وكان معه شوالين فارغين ألهمه الله بشئ عجب العجاب حتى ان ابراهيم نفسه لم يصدق ما حدث .
فبماذا الهم الله ابراهيم وما هى العجزه ؟
هذا ما سوف نتناوله الحلقه القادمه انشاء الله تعالى
ابوبكر __________________